logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى مساعدة معلمو ومعلمات الاردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





11-12-2019 10:26 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-06-2019
رقم العضوية : 1
المشاركات : 650
الدولة : usa
الجنس :
قوة السمعة : 0

[face=arial]<font size="6">هذة مجموعة من الافكار حول المقابلة التي سيخضع لها المتقدمون لموقع مشرف تربوي، وقد حصلت عليها من عدد من الزملاء والزميلات[/face]
<font size="6"><font face="arial">*
*اولا*

<font size=6><font face=arial>يفترض ان المقابلة للتعرف على الشخصية فقد اجتزتم الامتحان والمتعلق بالتخصص والتربويات.
<font size="6"><font face="arial">*ثانيا*قد تتعرض لسؤال في التخصص او التربويات وبالتالي فانت معني بالاجابة الصحيحة وكذلك *بقدرتك على الاجابة بطلاقة واقتدار*
*ثالثا*
اجابتك بلباقة وذكاء وقدرة ومجاملة بلغة رفيعة *ولاتكن حادا او مجادلات لاثبات وجهة نظرك فقد تكون هذة اهم نقطة*
*رابعا*
البنائية...تفريد التعليم...التعلم الذاتي....النوع الاجتماعي....ماهي مهام المشرف.....مساند للمعلم.....كيف نطور عمل الاشراف.... *لماذا تريد ان تصبح مشرفا*...طلب منك كتابة شيئا ما....(لاترتبك اكتب بكل هدوء وثقة)......عرف عن نفسك بمدة لاتزيد عن دقيقة....(اجمع اهم انجازاتك وابداعاتك وماتلقيت من شكر في اي مجال تربوي او اجتماعي....واذكرها امام اللجنة)....الهندام...قوة الشخصية.....نظريات تربوية وتدريسية...
هذا مجمل ماستمر به...ابتداءا من التعريف بنفسك.....حاول ان تجذب اللجنة الى مشروع او مجال تجيده...من خلال استقطابك لسؤال ما وتوجيهه نحو ماتتمكن منه.
اذا لم تستطع الاجابة على سؤال ما فلااااااترتبك المهم *
*(طريقة الاجابة)*
قل مثلا: هذا الموضوع استطيع البحث عنه والتوسع وتخصيص الجهد المناسب له ربما لاتحضرني الاجابة الدقيقة لانه موضوع متسع وخاضع للتطوير فلا استطيع اعطاء اجابة ليست كاملة الدقة.
*اوراق الخبرة من الاماكن التي عملت بها*
بدلا من تكبد عناء الذهاب للاماكن التي عملت فيها فمن خلال خدمات الموظفين على *موقع الوزارة الالكتروني* ..يمكنك استخراج اماكن عملك وخبرتك وتصديقها من مديريتك الحالية بالتعاون مع رئيس قسم شؤون الموظفين .
ارفق كتب الشكر التي حصلت عليها.

اذا رفض المعلم ان يحضر لديه المشرف.. فمن السمات الرئيسية للمشرف ان يكون هادئ وتعاون... وان يحاول ان يفهم مشكلة عدم رغبة المعلم بحضوره ومن ثم محاولة الجلوس مع المعلم وتوضيح الادوار الجديدة للمشرف التربوي وعلى انه مشرف مساند له وبيان الدور الكبير للمعلم... وبعد ذلك محاولة التعرف على مشاكل المعلم.... واذا استمر الوضع على ماهو عليه فعلى المشرف الرجوع للقواعد والتعليمات الخاصة والنصوص عليها..


<font size=6><font face=arial>المشرف التربوي<font size="6"><font face="arial"> هو مشرف مساند ومقيم في المدرسة وكل مدرسة لها مشرف على الخطة التطويرية حيث ان دوره هو مساعدة الادارة واعضاء الفريق بمجالاته الاربعه... وكذلك دوره يقع في مراجعه الخطة التطويرية والتوقيع عليها قبل رفعها الى مدير التربية والتعليم للمصادقة عليها... اذا باختصار هو عبارة عن مساعد ومساندة للمدير لاعداد الخطة...

تطوير المناهج... عملية تشاركية... يسارك فيها جميع المعنين بالعملية التربوية وذلك من خلال الكتب الرسمية التي تصل للمديريات حول الراغبين بالتطوير وفقا للاسس المطروحة...
اما بالنسبة للعقوبات فليس للمشرف السلطة المباشرة بايقاع العقوبة وانما من ادواره مايسمى بالعمل الاداري ولذلك هو يقوم بالتنسيب بالواقعة ورفعها للمسئول المباشر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة...

الاشراف المساند... نعم يقع ضمن نطاق تخصصه حيث انه يعتبر مشرفا مساندا للمعلم في حقل تخصصه والعمل على التنميه المهنية للمعلمين بجو من التعاون والمشاركة.. بمعنى هو يقدم العون والمساعدة والاسناد للمعلم... اما الاعمال الادارية فهي كثيرة وتتعلق بالجوانب الادارية وعادة ما نسميها الزيارات التفقدية

الاشراف التربوي الحديث هو الاشراف القائم على اساس اقامة علاقات التعاون والشراكة مع الزملاء والزميلات المعلمين في جو من الراحة النفسية والتعاون لتحقيق الاهداف التربوية والعمل على الترقية المهنية للمعلمين والارتقاء بادوارهم

الادوار الفنية تعني قيام المشرف مع المعلم بما يتعلق بالنواحي الفنيه للتخصص وما يتعلق بالمنهج.... امل الامور الادارية فهي تتعلق بكافة اشكال العمليه التعليمة والادارية مثل تفقد المرافق والاثاث ومتابعة جاهزية المدارس وكذلك مايتعلق بعمليات التحقيق في بعض القضايا.... وهناك مهام وادوات في مكتبية مثل عمل الخلاصات ووضع الخطط...وعقد الورشات وتجهيزها

في المقابلة تهتم اللجنة ب
١. ثقة بالنفس
٢. رد مقنع من المتقدم
٣.مظهر متناسق رسمي
٤.تخلص من المواقف الصعبه
٥. ثقافه اشرافية تعليميه مترابطه
٦. شخصيه نافذه للاخرين
٧. ابراز الانجازات " تسويق الشخصيه"


أولا تعريف عن نفسي

<font face="arial"><font size="6">ثم أسئلة متنوعه مثل ماهي أنماط التعلم وكيف تراعيها في الغرفه الصفيه وسؤال حول الإدارة الصفية وتنمية الأخلاق والقيم عند الطلبه وسؤال حول كيف أخطط لدرس بتوضيح أنماط التعلم من خلال الإجراءات. كيف أتعرف على حاجات المعلمين كمشرفه؟ وكمعلمه ماذا يحتاج المعلم من المشرف؟ وسؤال غير مباشر عن طرق الإشراف.
منقول من علاء ابداح
توقيع :admin
صلو على الحبيب


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..









الساعة الآن 10:11 AM